منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
أهلاً وسهلاً بكم في رحاب منتديات طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
نتمنى لكم أجمل الاوقات كما يسعدنا أنضمامكم لمنتدانا والمشاركة به
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
أهلاً وسهلاً بكم في رحاب منتديات طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
نتمنى لكم أجمل الاوقات كما يسعدنا أنضمامكم لمنتدانا والمشاركة به
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات

مرحباً بعودتك مجدداً زائر نتمنى لك قضاء أجمل الاوقات معنا
 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
هــام ::.. يرجى من الزوار والاعضاء الكرام زيارة الصفحة الرسمية على الفيس بوك لمتابعة اخر اخبار الكلية والنتائج الامتحانية جميعها للفصل الثاني والثالث ..يمكن للطلبة الحصول على كشف للعلامات من محافظة الرقة -قسم كلية الآداب- موعد امتحانات دير الزور هو بتاريخ 17/2/2013-16/3/2013.- سيتم اصدار عدة مقررات مع بداية الاسبوع القادم - يحق للطلاب المقيمين بغير محافظة الحسكة والرقة تقديم امتحناتهم بتلك الجامعة وفق منهاج تلك الجامعة اما الراغبين بتقديم امتحاناتهم حسب منهاج جامعة الفرات فالتقديم بمحافظتي الحسكة والرقة. موعد تسجيل الطلاب القدامى والايقاف هو بعد انتهاء الامتحانات -طلاب الدير- اما موعد ايقاف التسجيل لطلاب المستجدين فهو بتاريخ 2/1/2013-31/1/2013
المواضيع الأخيرة
» رسالة مدير المنتدى 2016
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2016-07-30, 01:14 من طرف Admin

» النتائج الامتحانية 20114-2015
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2014-09-01, 12:29 من طرف Admin

» النتائج الأمتحانية للدورة الفصلية الثانية 2012
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2013-09-02, 06:42 من طرف أبو عاصم العطيوي

» أخر النتائج الصادرة للفصل الثاني 6/8/2011
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2013-02-04, 23:33 من طرف محمد شاهر

» التكميلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2013-01-07, 00:17 من طرف محمد شاهر

» كيف نقطع الشعر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2013-01-04, 19:57 من طرف Admin

» استفسار عن ايقاف التسجيل
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-12-31, 05:23 من طرف rawda.syria

» بالصور: الثلج يحفظ جثة فتاة 500 عام
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-12-14, 07:52 من طرف Admin

» مساعدة في شرح قصيدة
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-12-04, 05:43 من طرف rawda.syria

» مسا لخير
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-26, 09:55 من طرف Admin

» سؤال
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-26, 08:30 من طرف Admin

» سؤال ضروري و عاجل
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-26, 07:38 من طرف Admin

» وين الكل
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-25, 06:49 من طرف Admin

» ريجيم الماء
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-25, 05:32 من طرف Admin

»  10طرق لتحسين طريقة تحدثك بالأنجليزية
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2012-11-20, 05:20 من طرف rawda.syria

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 3354
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
gone with the wind - 2407
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
Back with the wind - 2221
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
محمد شاهر - 1981
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
جريحة الصمت - 1107
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
ghost whisperer - 776
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
mado - 768
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
sea of hope - 552
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
The wind storm - 479
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
nonage - 467
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_rcapالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Voting_barالى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
مصطلحـــــــــــات حلبيــــــــــــــــة!!!
كرسي الأعتراف ...Moment of Truth
Dr. Faustus Quiz
مزاجك يوم بيوم
مزاجك يوم بيوم
احتاج المساعدة تفصيلية من أجل البراقراف و الأوت لايت
تعوا نتذكر سوا برنامج التلفزيون السوري قديما
الفرق بين ms و miss و Mrs.
:: عبر عن شعورك بأغنية ::
بعض العكوس الهامة في اللغة الانكليزية

 

 الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد شاهر
مشرف ومراسل السنة الأولى
مشرف ومراسل السنة الأولى
محمد شاهر


ذكر
عدد الرسائل : 1981
الدولة : Syria
الكلية : Faculty of Arts
السـنة الدراسية : second
النشاط : 2739
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Empty
مُساهمةموضوع: الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد   الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2011-09-24, 22:16


:: الفهــــــــــــــــرس ::

الفصل الاول :
الاســــــــــــــاسيات


بناء الجمله ( ترتيب الكلمات) :
1)انواع الجمل تبعاً لمعناها او وظيفتها:
...... a) الجمل المثبته.
...... b) الجمل المنفيه.
...... c) الجمل الاستفهاميه.

2) انواع الجمل تبعاً لبنيتها:
...... a) جمل بسيطه في بنائها.
...... b) جمل معقدة في بنيتها.

3) الجمــــــــل الغير تامه.


************************
الفصـــــل الثاني :

اجــــــــــــــــزاء الكلام

1) الاســــــــــــــــــم:
a) جنس الاسم" نوعيته" :
..... 1.a) مذكر , مؤنث , محايد .
..... 2.a)اsssء لها اكثر من نوع.

b ) صيغه الجمع والمفر للأsssء.



خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#3
14-05-2009, 21:10

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________

الفصل الاول :

بناء الجمله ( ترتيب الكلمات) :
1)انواع الجمل تبعاً لمعناها او وظيفتها:
...... a) الجمل المثبته.
...... b) الجمل المنفيه.
...... c) الجمل الاستفهاميه.

2) انواع الجمل تبعاً لبنيتها:
...... a) جمل بسيطه في بنائها.
...... b) جمل معقدة في بنيتها.

3) الجمــــــــل الغير تامه.




الجمــــــــــله:
* دائما تبدأ الجمله بحرف كبيرة, ونضم الجمله جزئين مهمين وهما الفاعل (subject) , والخبر (predicate).
امثله:
... Kurt liest ein Buch ( يقرأ كوغت كتاب).

* وغالبا عندما تكون الجمله بسيطه(في تركيبتها) فأنها تبدأ بالفاعل (subject)وهي تشبه في هذا الانجليزيه امثله:
...Hans spielt die Violine ( هانس تلعب الكمان)
Schnee bedeckt die Stadt (الثلج يغطي المدينه)

* ولكــــــــــــن ليس دائما تبدأ الجمله بالفاعل , قد تبدا ايضا باى جزء من الكلام( اما صفه, حال, فعل, مفعول به مباشر او غير مباشر) امثله: (هنا ستكون ترجمه الجمل الى الانجليزيه حتي نفهم اكثر)
... then he goes home >>>>>> Dann geht er nach Hause
في هذه الجمل , بُدأت بــ(adv.) حال ( Dann)

... I cannont belive him >>>>>> Glauben kann ich ihm nicht
هذه الجمل بُدأت بفعل(v) وهو (Glauben)

I lost it yesterday >>>>>> Verloren habe ich es gestern ...
هذه الجمل بُدات بفعل ماضي تام(p.p) وهو (Verloren)

Yet he is a good man >>>>>> Ein guter Mensch ist er trotzdem ...
هنا بدات الجمل بالخبر المتم للجمله ( Ein guter Mensch)

He leaves his wife at home >>>>>> Seine Frau läßt er zu Hause ...
هنا بدأنا الجمله بـ معفول به مباشر(direct object) وهو(Seine Frau)

Ihrem Sohn giht sie eine Uhr <<<<<< She gives a watch to her son
وهنا بدأنها بــ مفعول به غير مباشر indirect object وهو (Ihrem Sohn)



1) انواع الجمل حسب وظيفتها:
,,,, a) الجمـــــــل المثبته:
والجمل المثبته هي التي تاكد وتثبت حقيقه او شيء صح.
امثله:
... Eva ist Deutsche
Alle unsere Freunde wohnen in Munche

المفعول به في الجمله انا ان يكون اسم (noun) او يكون عبارة اسميه(a noun phrase) ,بحيث يكون هو الحدث() الذي فعله الفاعل. والعبارة الاسميه (a noun phrase) تتكون من اسم و اداه تعريف (article) او صفه(adj.) , والصفه ممكن ان تكونضمير يحل محلها .

************************

** طيب هناك نوعان من المفعول به ( الذي يحدث عليه الحدث) :
النوع الاول : مفعلو به مباشر.
النوع الثاني : مفعول به غير مباشر ( ما هو الفرق) ؟

المفعول المباشر هو الاسم (noun) او العبارة الاسميه (a noun phrase) الذي يلى الخبر مباشرة ويقع عليه الفعل مثال:

Arthur liest die Zeitung
هنا الفعل (liest...read) والمعفول به (the newspaper ....die Zeitung) , اذاً الاسم الذي وقع عليه الفعل مباشرة هو (die Zeitung) اذا هو المفعول به المباشر(direct object).

انا المفعول به الغير مباشر هو الاسم () او العبارة الاسميه او قد يكون ضمير الذي ياتي غالبا في صيغه مجرورة مثال:
Karl schreibt dem Lehrer
هنا الفعل (schreibt..write) المفعول به الغير مباشر (dem Lehrer... to the teacher) وكما ذكرت جاءت في صيغه جر ()

يعني لو كانت الجمله كتالى :
Karl schriebt dem Lehrer einen Brief <<<<<< Karl writes a letter to the the teacher
هنا يكون الفعل(schreibt) ,,, المفعول به المباشر(einen Brief) ,,, والمفعول به الغير مباشر(dem Lehrer).
...............................

وقد لا تحتوي الجمله اصلا على مفعول به مثال:
... Asma studiert
Sie kommt morgen
ولكنها جمل مثبته وكامله وصحيحه.




,,,,, b) الجمــــــــــل المنفيه :

الجمله المثبته تُنفي بوضع كلمه النفي(nicht) في الجمله .

مثال:

Das war er(that was he)>>>>>>> Das war nicht er( that was not he)
Er ging in die Schule( he went to the school)>>>>>>> Er ging nicht in die Schule( he didnot go to the school)

تأخذ كلمه النفي (nicht) مواقع كثيرة في الجمله( ترتيب الجمله) :

1) (nicht) تسبق الجمله الخبريه للجمله مثال:
Das Wetter ist schon(the weather is nice)>>>>>> Das Wetter ist nicht schon(the weather is not nice(
طبعا هنا الجمله الخبريه هي( schon) .. ملاحظه قلت انها جمله خبري مع انها مجرد صفه,, جمله خبريه لانها اخبرت عن الحال وصف لنا الحال,, والجمله الخبريه قد تكون مجرد اسم او صفه او حال ليس شرط ان تكون جمله بالمعني المفهوم لنا .

..................................................

2)(nicht) تسبق الجمل المجرورة بحرف جر او العبارات التي تدل على الوقت مثال:
Sie ist zu Hause( she is at home) >>>>>>> Sie ist nicht zu Hause( she is not ahome)
Er kommt oft ( he comes often)>>>>> Er kommt nicht oft( he doesnot come often)
* طبعا الجمل المجرورة هي الذي تتكون من جار ومجرور.
والعبارات التي تدل على الوقت مثل(everyday,,often,,everyweek,,,,,,,,,)

.......................................


3) (nicht) تسبق فعل الماضي التام(past participle), والفعل عندما يكون بصيغته الكامله (مصدر الفعل)مثال:
Er hat heut nicht gearbeitet(he didnot work today)
(gearbeitet) هو الفعل الماضي التام جاءت اداه النفي قبله.

Wir werden dich morgen nicht treffen( we will not meet you tomorrow)
(treffen) هو الفعل في شكله الكامل( مصدر) .... لاحقاً سنعرف انه اذا كان في الجمله اكثر من فعل فان الفعل الثاني ياتي في نهايه الجمله

**** ليكون الفعل في المصدر( بشكله الكامل) في الالمانيه فأنه ينتهي بــ (en),, اما المصدر في الانجليزيه فأن المصدر للفعل يُسبق بــ (to) مثل(to eat)

يعني ننظر مثلا في الجمله الانجليزيه :
(will) هو الفعل الاول (treffen ) الفعل الثاني .. في الالمانيه يأتي الفعل الثاني في الجمله دائـــــــــما في نهايتها ويكون بشكله الكامل .

.................................................. ..

4)(nicht) يسبق الفعل الرئيسي في الجمل المكونه من جزئين مثال:
Wir gehen spazieren wenn es nicht regnet(we will go to walk if it does not rain(
* شرح:

هذه الجمله مكونه من جزئين ( من جملتين صحيحتين) الاولى (main clause) والثانيه(dependent clause)
الفرق بين الجملتين هو:

1)(main clause) من اسمها هي جمله كامله ومفيده . ويمكن الاستغناء عن الجزء الثاني وتعطي معني مفهوم.
2) ببيما (dependent clause) صح انها جمله كامله فيها فاعل وفعل , ولكنها لا تعطي معني مفهوم تكون ناقصه المعني للانها معتمد على الجزء الاول .

إذاً عندما يكون لدينا مثل هذا لنوع من الجمل ما يحوي على (dependent clause) و(main clause) فأن اداه النفي (nicht) تأتي فبل فعل الجمله الغير تامه (dependent clause)

مثال ثاني:
Es ist moglich dass er den job nicht bekommt( it is possible that he will not get the job)

.................................................. ...


[b]
5) في الجمل التي تحوي على فعل بيسط اما ماضي او مضارع , او كات الجمله اساساً بيسطه فأن(nicht) تأتي في نهايه الجمله مثال:
Ahmad gibt Ali das Auto nicht( Ahmad will not giveAli the car)
Er gab es ihm nicht( he did not give it him)
Peter kommt leider nicht( Peter will not come unfortunately)
[/B
]
.................................................. ......


6) عندما يكو في الجمله ذكر لأسمين لأشياء او اشخاص او ضميرين فأن (nicht) تأتي قبل اى كلمه بستثناء الفعل المصرف مثال:
Nicht sie,sondern er kam heute ( He not she came today)
Heute nicht morgen ist sein Geburtstag( today not tomorrow is his birthday)
[/B


........ c( الجمــــــــــــل الاستفهاميه:

طبعا الجمل الاستفهاميه هي التي تكون بصيغه السؤال, وهي تماما مثل القاعده الانجليزيه بمعني الفعل ثم الفاعل امثله لتوضيح:
Peter ist zu Hause ( Peter is at home)<<< Ist Peter zu Hause( is Peter at home)
Asma liest ein Buch(Asma reads a Book)<<< Liest Asma ein Buch( Does Asma read a book)


** كذالك يمكن ان يبدأ السؤال بضمير او (adv) مثال:
Welich Film bevorzungen Sie( which film do you like?)
Wie geht`s( how are you?)

** ونستخدم (nicht wahr) في ما يعُرف بس (Tag Question) مثال:
Ali ist sehr nett, nicht wahr?( Ali is very
nice, isnot he?)
2) انواع الجمــــــل تبعاً لتركيبتها:
a)....الجمــــــــل البيسطه:


وهي الجمل التي تحتوي على فاعل واحد وخبر للفعل واحد ايضاً امثله:
Asma liest ein Buch



b) الجمــــل المعقده:

وهي الجمل التي تحتوي على فاعل اساسي وعلى خبر اساسي, وعلى الاقل تحتوي ايضا على ما يعرف بالانجليزيه(dependent clause , relative clause) يعني تكون جمله معتمد على الجمله الرئيسه وترتبط بيها بروابط \ مثال لتوضيح:
Der junge der das Buch leist, ist mein Bruder( the boy who is reading the book is my brother)

نفصل الجمله :
Der Junge ............... هو الفاعل الرئيسي والاساسي للجمله
ist mein Bruder .............. هو الخبر الرئيسي للجمله( لجمله تقول بأن هذا الولد هو اخي)
Der das Buch liest ..................... وهذا هو الخبر الثاني وهي الجمله التي تعتمد على الجمله الاساسيه والتى اسميناها (dependent clause ,relative clause) , بحيث لو كُتبت لحالها فانها لا تعطي معني كامل, فلو حُذف الخبر الرئيسي لأصبحت الجمله(Der Junge der das Buch liest) (الولد الذي يقرأ الكتاب )اذا الجمله ناقصة المعني .

والرابط الذي ربط بين الجملتين\ هي كلمه (,,who)


ماهي الروابط(الكلمات ) التي تربط بين الجملتين ال(the main clause) و ال( the dependent clause ,, relative clause):

when....Als
Das Essen war fertig als ich nach Hause( the meal was ready when i came home)

Bevor ..... before
Bevor er sie besuchte , Kaufte er Blurnen(before he visites her, he bought flowers

وهذه كلمات اخري:
Nachdem.... after
Seit(dem) ..... since
Während ..... while
Weil ...... because
Obwohl ...... althought

وعرفنا ان ال(the main clause) هى الجمله الرئيسيه ,, وان ال(the dependent clause) هي ما تحتوي هذه الكلمات الرابطه.



3) الجمــــــــــــل الغير كامله:

في الحديث قد نتكلم ونقول جمل لغويا ليست تامه او كامله البُنيه ولكن يفهم المستمع ويقدر ان يخمن باقي الجمله بحيث تكون تركيبتها اللغويه كامله وصحيحه.

لكي تكون الجمله في بُنيتها كامله لابد ان تحتوي على فاعل(Verb) والجمله الخبريه(predicate sentence)

امثله على جمل غير تامه:
Wo ist deine Schwester?
in der Schule( meine Schwester in der Schule)

Wie geht es Ihnen?
Danke , gut( mir geht es gut danke)



خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#4
14-05-2009, 21:10

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________
[b]
الفصل الثاني :

::اجــــــــــــــــزاء الكلام::


1) الاســــــــــــــــــم:
a) جنس الاسم" نوعيته" :
..... 1.a) مذكر , مؤنث , محايد .
..... 2.a)اsssء لها اكثر من نوع.

b ) صيغه الجمع والمفر للأsssء.




الاســــــــــــم : هو كل كلمه دلت على شيء ( شخص, مكان , فكرة , شيء ...) , والاsssء في الالمانيه لها نهايات تدل على جنس الكلمه ( مؤنث او مذكر) ونوعها (مفرده او جمع) . وكل الاsssء في الالمانيه عند الكتابه يُكتب حرفها الاول كبير.


امثله:
Dieser Mann ist groß>>>> the man is tell >>>> هنا الاسم (Mann) مفرد مذكر
Diese Frau ist klein >>>> the woma is small >>>> الاسم(Frau) مفرد مؤنث
Deise Rosen sind schön >>>> these roses are beautifull>>>> الاسم (Rosen) جمع مؤنث




*) هنا نوعان اساسيان للأsssء :
1) الاsssء المعدوده : وهي اsssء لاماكن , اشياء .... والتي يمكن لنا من عدها , وهذا النوع لها خاصيه المفرد والجمع مثال:
der Tisch(the table)>>>> die Tische
die Uhr(the watch) >>>> die Uhren
das Kind (the child) >>>> die Kinder


***********************
2) الاsssء الغير معدوده : وهي الاsssء لأشياء التي لا يمكن من عدها ولها خاصيه الافراد دائما . مثال:

der Zucker( the sugar)
die Butter(the butter)
das Mehl (the flour
)



a) جنس الاسم " نوعيه الاسم" :
الاسم في الالمانيه له نوعيه اما مذكر او مؤنث او محايد(لا جنس له) . ويُعرف نوع الاسم من اداه التعريف التي تسبقه وهي : (der) للمذكر ,(die) للمؤنث ,(das) للمحايد . ملاحظه : نوعيه الاسم لا علاقه لها بحقيقه الشيء يعني مثلا كلمه (Kind) تطلق على اشخاص لكن اداه التعريف لها (das) وهي للمحايد .لذالك يُنصح بأن تُحفظ اداه التعريف مع حفظنا للأسم



..... 1.a) مذكر , مؤنث , محايد .
** الاsssء التي تشير الى الادمين يمكن ان تكون (مذكر ,مؤنث, محايد)

(Masculine) مذكـــــــــــــر

der Mann ..... the man
der Herr ..... Mr.
der Vetter ....the cousin
der Onkle .... the uncle
der Sohn ..... the son
der Neffe ...... the nephew
***************
(Feminine) مؤنـــــــــــــث

die Frau ...... the woman
die Dame ...... the lady
die Touchter ...... the daughter
die tante ....... the aunt
die Nichte ....... the niece

***************
(Neuter) محـــــــــــــايد


das Weib ...... the wife(woman)
das Kind ..... the child
das Mädchen ........ the girl
das Fräulein ........ the little girl (miss)
das Männlein ......... the little man



** والاsssء التي تنتهي ب(er) ايضا ممكن ان تكون مذكر او مؤنث او محايد :

(Masculine) مذكـــــــــــــــــــر


der Vetter ....... the father
der Bruder ........ the brother
der Teller ....... the plate


***********************
(Feminine) مؤنــــــــــــث


die Mutter ........ the mother
die Schwester ........ the sister
die Butter ........ the butter


***********************
(Neuter) محــــــــــــــــــايد


das Wetter ........ the weather
das Wasser ........ water
das Zimmer ........ the room




** اغلب الاsssء التي تنتهي ب (en ,ling ,s, el ) تكون مذكــــــــــــــــــــر :


der Magen ........ stomach
der Flügel ......... wing
der Feigling .......... coward
der Schlips ........... tie




** اغلب اsssء الاشجاز والورود والفواكه مؤنـــــــــــــــــــثه :


die Banane ........ banana
die Rose ........ rose
die Eiche ........ oak tree
die Tanne ....... fir tree
die Birne ........ pear

بستثنــــــــــــــــاء :

der Apfel ...... apple
der Pfirsich ..... peach




** بينما الاsssء التي تنتهي ب(schaft , ung, tät , age , ion , ei, ur, itis, ik, ie, heit, keit) تكون مؤنــــــــــــــثه:


die Garage .... garage
die Bäckerei ...... bakery
die Weisheit ...... wisdom
die Melodie ... melody
die Operation ... operation
die Pleuritis ... pleurisy
die Menschlichkeit .... humanity
die Wissenschaft ...... science
die Universität ......... university
die Hoffnung ...... hope
die Natur ....... nature




** الاsssء التي تنتهي ب(ett ,il, ium ,ma, ment , nis, tum, um, ) تكون محـــــــــــــــايده


das Ballett ....... ballet
das Studium ....... stage
das Fossil ......fossil
das Klima ....... climate
das instrument ........ instrument
das Zehntel ......tenth
das Christentum .......Christianity
das Album ...... album
das Hindernis .......... obstacle

بستثناء:

der Irrtum ...... error
der Reichtum ......... wealth




** اsssء الدول والمدن ايضا ممكن ان تكون مؤنث او مذكر او محايده:

مذكـــــــــــــــر :

der Iran
der Libanon
der Sudan

*****************
مؤنـــــث:

die Türkei
die Schweiz
die Normandie

*****************
محـــــــــــــايد:

das Spanien
das Wien
das Rom




** بعض الاsssء(غالبا اsssء مهن) التي تطلق على المذكر ممكن ان نطلقها على المؤنث بأضافه (in) في نهايه الكلمه فقط فتشير الى مؤنث:


der Arbeiter (male worker) ................... die Arbeiterin(female worker)
der Arzt(male doctor) .................. die Arztin (female doctor)
der Student(male student) .................. die Studentin (female student)
der König (king) ................... die Königin(Queen)


der Graf(count) .................... die Gräfin(countess)




** عندما نصغر الاسم ( صيغه التصغير) بإضافه (chen) فأن الاسم يُصبح محايد بعد ان كان مذكر او مؤنث:

Pual(boy ssss) ........... Pualchen( little pual)
der Stern (star) ............. das Sternchen( little star)
die Maus(mouse) ........... das Mauschen (little mouse)
das Bild(picture) ............. das Bildchen( little picyure)
der Mann................. das Mannchen(little man)





..... 2.a)اsssء لها اكثر من جنس "نوع".

هناك اsssء في اللغه الامانيه لها اكثر من نوع(مذكر مؤنث او محايد) , بمعني ان معني الاسم يتغير تبعاً لداة التعريف ولو ان الاسم نفسه , ولكن يتغير المعني للاسم اذا تغيرت اداة التعريف
مثــــــــــــــال:


der Band(volume) ............. das Band(ribbon)
der Flur(corridor) ................ die Flur (field)
der Gehalt (ssssssss) ............... das Gehalt (salary )
der Jung (boy) .............. das Jung ( offspring of an animal)
der Kunde (customer) ................ das Kunde (news)
der Leiter(manger) .............. die Leiter(ladder)
der schild( sheild) ............... das schild(sign)
der See(lake) ............... die See( ocean)
der Tau (thaw) ................ das Tau (rope)
der verdienst(earnings) ............... das verdienst (mreit)




** الاsssء المركبه: وهي الكلمه التي تتكون اصلا من اسمين اتحدا فكونا كلمه جديده , في هذه الحال فأن الاسم الثاني هو من يحدد نوعيه الاسم (جنسه) . مثـــــــــــــال:

der Winter(winter) .... der Mantol(coat) >>>>>> der Wintermantol (winter coat)
der Zahn(tooth) .... die Burste(brush) >>>>>> die Zahnburste(tooth brush)
die Karten(cards) .... das Spiel (game) >>>>>> das Kartenspiel(card game


خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#5
14-05-2009, 21:12

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________

اعرف جزء جنس الاsssء (نوعيها مؤنث مذكر او محايد) جزء صعب قليلا لذلك هذا ملخص وتوضيح لما سبق ذكرة:

اولا :
1) الاsssء في الالمانيه كلها لها جنس (نوع مذكر مؤنث او محايد).
2) يدل على نوع الاسم اداة التعريف المصاحبه لها (das, die ,der) .
3) لذلك لابد مع كل اسم اداة تعريف لابــــــــــــــد عند الكتابه خصوصا .

4) هذا جدول يُسهل علينا حفظ او التفريق متي يكو الاسم مذكر , مؤنث او محايد :





[size=3][b]
) صيغه الجمع والمفر للأsssء.

...... b.1) مفرد .
...... b.2) جمع.

*) ذكرنا سابقاً ان هنا نوعان من الاsssء ( معدوده , وغير معدوده) هذه امثله اخري على اsssء غير معدود :

das Wasser ...... water
die Milch ..... milk
das Salz ...... salt
der Hunger ..... hunger
der Durst ....... thirst
der Reichtum ... wealth
die Gesundheit ...... health

والاsssء الغير معدوده دائــــــــــما تُعامل معامله المفرد.




*) هناك اsssء دائـــــــما تكون او تعامل معامله الجمع , لانها اصلا تحتوي على مجموعه من الاشياء ( كما نعلم ان اداه التعريف التي تدل على الجمع هي die ) وهذه امثله :


die Gliedmaßen ....... Limbs
die Kurzwaren ..... dry goods
die Lebensmittel ..... food suffs



*) هناك اsssء تكون دائما جمع في الالمانيه ولكن العكس في الانجليزيه تكون مفرده دائما امثله:[

/SIZE]


die Flitterwochen ........ honeymoon
die Möbel ....... furniture
die Ferien ....... vacation



ملاحــــــــــظه: لا يوجد هناك اى قاعده نتبعها لنصيغ الجمع من الاسم , الحل هو حفظ صيغه الجمع مع حفظنا لاسم المفرد . يُعرف الجمع اما من النص (المحتوي للكلام) او من اداه التعريف فقط. .




تصريفات الاsssء:



الاسم في الجمله يكون له 4 حالات :
1) اما (nominative) يعني الفاعل للجمله .
2) او (accusative) يعني مفعول به مباشر.
3) او (dative) يعني مفعول به غير مباشر.
4) واخيراً (genitive) يعني المكليه مضاف اليه.[/COLOR]
ايضا الاسم في الالمانيه له 4 منازل(class):
1) اسم قوي.
2) اسم ضغيف.
3) اسم مخلوط.
4) اسم شاذ(غير عادي).




بعض النقاط المهمه:
1) قاعده الاسم في الالمانيه معقده بعض الشيء.
2) لكل اسم اداه تعريف توضح لنا جنس الاسم(نوعيه). لازم !!!!
3) هذه الاداه (اداه التعريف) التابعه للاسم تتغير في الجمله بحسب موقع الاسم في الجمله(اما فاعل , مفعول به مباشر. مفعول به غير مباشر, او الملكيه مضاف اليه).
4) وبتغير موقع الاسم وتغير اداه تتغير نهايه الاسم ايضاً .( وهذاما يُعرف بتصريفات الاsssء)


مــــــــــــــاهي هي قاعده تصريفات الاsssء في الالماينه؟؟؟


*) في اللغه الالمانيه ترتيب الجمله ممكن يتغير بحيث لا يؤدي الى تغير في المعني للجمله , يعني يكو الفاعل في وسط الجمله او في نهايتها بحيث لا يغير معني الجمله مثال :


Der Hund beißt den Mann......... the dog bites the man

Der Hund >>>> الفاعل
den Mann >>>> مفعول به مباشر

ايضا ممكن تأتي الجمله بترتيب اخر وتُعطي نفس المعني :

Den Mann beißt der Hund>>>> the dog bites the man


** لاحظوا معني انه عندما تغير ترتيب الجمله اعطي نفس المعني ولكن لا يُعطي نفس المعني بالانجليزيه لانها ستصبح : the man bites the dog!!!


** ركــــــــــــــــــزوا جيدا في اداه التعريف !!!!!!!

الشـــــــــــــــــرح المُفصل لهذه القاعده :


1) ان الاسم عل حسب موقعه في الجمله له اداه تعريف , نعرف من خلالها موقع الاسم .
1) اذاً قالنا ان موقع الاسم (على حسب حاله"فاعل, مفعول به مباشر وغير مباشر, والمضاف اليه") ممكن ان يتغير في الجمله.
2) وبتغيره (موقع الاسم) ونهايه الاسم .

3) ماهي ادوات التعريف والتنكير للاسم:
في الاصل (اذا كانت اداه تعريف ):
(der) للمذكر.
(die) للمؤنث.
(das)للمحايد
..............
وفي الاصل (اداه التنكير):
(ein)للمذكر .
(eine)للمؤنث.
(ein)للمحليد
............

4) ماهي ادوات التعريف للاسم على حسب موقعه في الجمله:

***) جدول ادوات التنكير:




..................
***) جدول ادوات التعريف :




5) الحمدلله هذي اول نقطه وانتهينا منها وهي اداه التعريف الداله على موقع الاسم في الجمله مـــــــــــهم تُحفظ. .



6) الان تأتي على تصريف الاsssء( يعني تغير نهايه الاsssء على حسب موقعها في الجمله):

a) اذا كان موقع الاسم فــــــــــــــــــاعل (nominative) فلا يتغير نهايته ابدا.
b) فقط الاسم المذكر والمحايد اذا يحصل فيه تغيرات في نهايته عى ححسب موقعه في الجمله ,والاسم المؤنث فقط في حاله واحده (عندما يكون جمع مفعول به غير مباشر "davtive" ) .
c) التغيرات التي تحدث على اسم تبعا لجنسه وموقعه في الجمله , هي اضافه حروف في نهايه الكلمه.
d) الحـــــــــــــــــروف هي : (s,es,n) .
e) على اســــــــــــاس هذه الحروف تضاف على الكلمه ؟؟؟


خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#6
14-05-2009, 21:13

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________
) على اســــــــــــاس هذه الحروف تضاف على الكلمه ؟؟؟

الجواب : على اساس صنف الاسم ( قوي و ضعيف , مختلط , شاذ ).


مــــــــــــــــــلاحظه مهمه: ال(es,s) غالبا يضافون على الاسم المضاف اليه genitive ولا اضافات تدخل على المفعول به او المفعول به الغير مباشر.

نضيف الES في الحالات التاليه :
1) كل اسم بيتهي ب(s, ß, z, x, t or d,sch , zt) .
2) كل اسم مكون من مقطع واحد .
3) كل اسم ينهي ب حرفين ساكنين .
4) اذا كان التشديد في نهايه الكلمه .
5) والاسماء التي تصيف كأسماء قويه , ماهي الاسماءء القويه ؟؟؟
.......) كل اسم عند صياغه جمعه نضيف (ER).
.......) كل اسم عند صياغه جمعه نضيف (E).
.......) كل اسم يكون جمعه ومفرده نفس الصيغه بمعني لا يتغير شكل الاسم.

..................................................

نُضيف ال s في الحالات التاليه :
1) كل اسم يتكون من اكثر من مقطع.
2) اذا كان الاسم ينتهي ب (er , el , en , em)
3) اذا كان التشديد في بدايه الكلمه .
4) هناك كلمات مأخوذه من لغات اخري مثل(auto), هذه الكلمات التي عند صياعه جمعها نضيف (s) , تعامل معالمه الاسم القوي ونضيف (s) في حاله المضاف اليه , لكن لا نضيف (n) في الجمع .
.................................................

الاضافات للاسماء القويه في حاله الجمع :
فقط نضيف (n) في اذا كان الاسم مفعول به غير مباشر.


هذا جدول يسهل الفهم :



امثـــــــــــــــــله :

Die Frau des Mannes ist Ärztin. (The husband's wife is a doctor.)

(في هذا المثال كلمه (des Mannes) في التي دخلت عليها الاضافات لانها 1) اسم يتكون ن مقطع واحد , 2)ومضالف اليه , 3)مذكر مفرد)

............
Das Spielzeug des Kindes ist kaputt. (The child's toy is damaged.)

(في هذا المثال كلمه (des Kindes) في التي دخلت عليها الاضافات لانها 1) اسم يتكون ن مقطع واحد , 2)ومضالف اليه , 3)محايد مفرد)

............
Ich bringe den Männern etwas zu essen. (I bring something to eat to the men.)

(في هذا المثال كلمه (den Männern) في التي دخلت عليها الاضافات لانها 1) اسم يتكون ن مقطع واحد , 2)مفعول به غير مباشر , 3)جمع) ... مثل ما قلنا الاسماءالقويه في حال المفعول به الغير مباشر هي التي تأخذ الاضافه ونضيف فقط (n)


]
مـــــــــــــــــــــــــلاحظة مهمه : الاضافه n(e) تدخل على الثالث حالات للأسم ( المفعول به المباشر والغير مباشر والمضاف اليه )

نضيف n(e) في الحالات التاليه:
1) كل اسم يصنف ضعيف , ماهي الاسماء الضغيه :
........) كل اسم مذكر ينهي ب(e).
........) كل الاسماء المؤنثه ضعيفه.
........) لا يوجد اسم محايد ضعيف( يعني لو شفنا اسم محاد ابد ما نفكر نضع فيه (n) الا اذا كان جمع.
.......) كل اسم مذكر ينهي ب (ist, oge , ant , ent).
.......) كلمه سيد (herr) نضيف (n).
.......) بعض اسمءا الجنسيات وهذه قائمه منها :
...............) der Deutsche ,,, der Russe ,,, der Brite ,,, der Franzose ,,, der Däne ,,, der Chinese ,,, der Türke ,,, der Pole ,,, der Schwede
......) بعض المفردات التقنيه مثل:
..............) der Automat ,,, der Telegraph ,,, der Satellit ,,, der Planet ,,, der Diamant ,,, der Komet


[/right]

الاسماء المختلطه :
تعامل معامله الاسماء القويه بمعني اضافه (E .ES) اذ كان مضالف اليه مفرد مذكر او محايد
وتعامل كالاسماء الضعيفة اذا كانت جمع وذالك باضافه N(E)

امثله على الاسماء المختلطه:





الاسماء الشاذه :
...هناك عدد قليل من الاسمءا التي تُصنف بانها شاذه ,
...تعامل هذه الاسماءفي حاله الجمع نضيف(e)n ... كانه ضيعبف
...وتضاف في الاسماء ( المفعول به المياشر والغير مباشر والمضاف اليه ),,,,, اذا كان الاسم مذكر
...ولكن ما يميزة عن الاسمءا الضعيفه هو اضافه (s) في حاله المضاف اليه .

وبما انها تعام عامله الاسماء الضعيفه فلا وجود للاسماء المحايده الا الاسم ( das Herz) برغم انه محايد الا انه يعامل معامله الاسم الضعيف .

هذه هي الاسماء الشاذه فقط :




وهذا الجدول الموضح للأضافات :






خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#7
14-05-2009, 21:14

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________
...... b.2) جمع.


كيف تُجمع الاسماء في اللغه الالمانيه؟؟

الجـــــواب: هناك 12 طريقه ممكن من خلالهل ان نصوغ الجمع من الاسم , ولك للأســـــــــف لا يوجد اى قاعده او مبادئ ممكن من خلالها نعرف هذا الاسم تنطبق عليه اى قاعده . ما علينا هو عند حفظ اى اسم ان نحفظ معاه 3 اشياء:
1) نحفظ الاسم ومعناه .
2) نحفظ اداه التعريف له.
3) ونحفظ صيغه الجمله للاسم.




طيب ماهي الطرق (او الاضافات) التي تدخل على الكلمه فنصيغ الجمع:

1) إضافه ال (e) في نهايه الكلمه امثـــــــــــله :


...............
2) اضافه (n) في نهايه الكلمه امثــــــــــــــــله:


..............
3) اضافه (s) في نهايه الكلمه امثــــــــــــله :


............
4) اضافه (en) في نهايه الكلمه امثــــــــــله :




.............
5) اضافه (er) في نهايه الكلمه امثـــــــــــــــــله:




...........

6) اضافه (se) في نهايه الكلمه امثـــــــــــله:




.........


7) لا اضافاه على الاسم ( الفرد ,الجمع) نفس الشكل :


........

Cool تغير حرف العله من حرف عله عادي الى املوت (umlaut) واملوت تعني حرف العله الى عليها نقاط (ä,ö,ü)




........
9) تغير حرف العله من عادي الى املوت واضافه حرف ال(e) في نهايه الكلمه امثــــــــله :


........

10) نغير حرف العله واضافه (er) في نهايه الكلمه امثـــــــــــــله:


........
11) اضافه (nen) في نهايه الكلمة امثـــــــــــله:



.......
12) الاسماء الشاذه (بمعني ان الكلمه يدخل عليها تغيرات كثيرة) امثــــــــــــله:

[url=http://up.ps-revolution.com] [/url
]

اكيد انه امر صعب علينا معرفه الاسم وكيف نصيغ جمعهُ ولدينا 12 طريقه للجمع !!!!!!

لكن هذه بعض النقاط المهمه التي ستُسهل علينا ولو قليلاً معرفه اى الطرق تُناسب هذا الاسم وكيف يُجمع ؟


اولــــــــا : لابد لنا ان نتذكر اشياء مهمه وهي :
1) اداة التعريف :
..... ) عندما يكون الاسم (جمع) في حاله الرفع والنصب(فاعل او مفعول به مباشر) فأن اداة التعريف تكون (die).
.... ) عندما يكون مضاف اليه فأن اداة التعريف تكون (der).
.... ) اما اذا كان الاسم الجمع مفعول به غير مباشر اداة التعريق تكون (den).
2) نعرف ان الاسم في حاله تدخل عليه اضافات طيب:
.... ) اذا كان الاسم في حاله مفعول به غير مباشر وجمع نضيف عليه (n , en )
طبعا اذا لم كنت في الكمله اصلا .




طيب الان الى تسهيل عمليه الجمع :


1) اضافه ال (s) :
نُضيف ال(s) على الكلمات الداخله على اللغه المأخوذه م لغات ا**** مثل:
Baby>>>> Babys
Auto >>>> Autos
Park >>>> Parks
Radio >>>> Radios


"وبهذا نكون فهمنا قاعده اضافه الS (القاعد رقم 3 )





2) متي لا نُضيف اى اضافات على الاسم:
a) اذا كان الاسم ينتهي ب هذه الحروف (er , en , el , chen ,lein) لا نضيف شيء للأسم .
b) اذا كان في الكلمه حرف عله (طبعا ينتهي بهذه النهايات المذكورة) , فأن حرف العله يتغير الى الاملوت (حورف العله التي يكون عليها نقاط ) .
c) لكن كما نعلم ان للاسم في الالمانيا مواضع وفي كل موضع يُضاف الى الاسم نهايه (ماذا يحدث هنا )؟
.....) اذا كان الاسم في وضع مفعول به غير مباشر نضيف(n . )


der Becher >>>> die Becher
das Fenster >>>> die Fenster
das Mädchen >>>> die Mädchen
...............

der Burder >>>> die Bürder
die Mutter >>>> die Mütter
der Mentel >>>> die Mäntel


......................

***) مثل ما شفنا في المجموعه الاولى من الامثل لم تدخل اذافات لانه تنتهي ب(er) ولم يتغير حرف العله الى املوت لانه لا يوجد لحرف العله (e) شبيه له بنقاط , لذالك بقيته الكلمه كما هي.
***) في المجموعه الثانيه لم يدخل اى اضافات لكن تغير حرف العله الى املوت لنه يوجد له شبيه بنقاط.


"بهذا نكون عرفنا متي لا نُضيف شيء على الاسم , ومتي نغير حرف العله من عادي الى املوت ( القاعده رقم 7و8 ) "


[right]

[font="Comic Sans MS"][size="5"]
3) متي نُضيف حرف ال(e) في الاسم:
) غالبا يُضاف حرف ال (e) في الاسم اذا كان مكون من مقطع واحد
b) وبعض الاحيان يتغير حرف العله من عادي الى املوت ولكن ليس دائماً.
c)ونضيف حرف (n) في (dative) مفعول به غير مباشر في حاله الجمع >
d)اغلب الاسم تكون مذكر , بعدها محاي , وقليل تكون اسماء مؤنثه

امثله:


das Jehr >>>> die Jehre
der Schuh >>>>die Schuhe
die Hand >>>> die Hände
das Tier >>>> die tiere
die Stadt >>>> die Städte
......................

der Kapitän >>>> die Kapitäne
der Hund >>>> die Hunde

.................................

***) كما رأينا في المجموعه الاولىمن الامثله اضفنا ال(e) لكلمات تتكون من مقطع واحد وغيرنا حروف العله الى املوت .
***) لكن المجموعه الثانيه من الامثله كانت مكونه من اكثر من مقطع مع ذالك اضفنا الى الكلمه (e) ولم يتغير العله .

" وهنا عرفنا متي نُضيف ال(E) , متي نُضيف ال(E) مع تغير حرف العله الى املوت (القاعده رقم 1,9) "





4) متي نٌضيف (er) :
a) لا تدخل ال على اسم مؤنث , تكون الاسماء دائما اما مذكر او محايد.
b) بعض الاحيان تدخل ال(er) ولكن لا يتغير حرف العله , والعكس, بعض الاحيان يدخل ويتغير حرف العله .
c) يعني للأسف ما فيه امثر من هذا توضيح , قد يكون الاسم مكون من مقطع واحد ( وهي قاعده اضافه ال(e) ) وقد يكون الاسم اكثر من مقطع .
d) تُضاف ال(n) في الجمع عندما يكون مموقعه في الجمله مفعول به غير مباشر .
e) اغلبها تكون اسماء محايده مكونه من مقطع واحد (غالبا وليس دائما) ,وقليل تكون مذكرة.
f) يتغير حرف العله من عدي الى املوت اذا كانت الكلمه تحتوي على هذه الحروف (a, o, u, or au)
das Bad >>>> Bäder
das Ei >>>> Eier
das Kleid >>>> Kleider
das Huas >>>> die Häuser
der Mann >>>> die Männer

"بهذا نكون عرفنا قاعد اضافه ال(er) بدون تغير املوت , واضافته بتغير حرف العله ( قاعده رقم 5,10 ) "



5) متي نُضيف (N , EN , NEN) في الكلمه :

a) اغلب الاسماء التي تدخل عليها هذه الحروف تكون مؤنثه.
b) ابدا لا يتغير حرف العله الى املوت اذا دخلت هذه الاضافه.
c)تدخل (en) على الاسماء المذكرة بعض الاحيان ولكن غالبا تكون الاسماء التي تُشير الاحياء او اسماء ضغيفه مثل:
Held>>>>Helden (hero)
Junge >>>> Jungen
Polizist>>>>Polizisten (policeman)
Student>>>>Studenten (student)
d) اذا انتهي الاسم ب(in) وهو ما يُأنث الكلمه المذكرة في بعض الحالات , تكون الاضافه في الاسم (nen) . مثال :
Freundin>>>>Freundinnen (girlfriend)
Studentin>>>>Studentinnen (female student
Freundin>>>>Freundinnen (girlfriend)
e)ونادر تدخل (en) على الاسم محايد مثال:
Bett>>>>Betten (bed)
Herz>>>>Herzen (heart)
f) اذا الاسم بهذه النهايات , والتي تدل اصلا على ان الاسم مؤنث نُضيف ال(en) مثال:
die Zeitung>>>>Zeitungen

" بهذا نكون عرفنا متي نُضيف (N , EN , NEN) وهي القاعده رقم 2,4,7 "



6) متي نُضيف (se) في الاسم :

a) اذا كان الاسم ينتهي ب(is) , فيكون الجمع لهذا الاسم بأضافه (se) مثال:
die Kenntnis >>>> die Kenntnisse ( Knowledge)
Erfordernis>>>>Erfordernnisse (necessity

das Zeugnis>>>> die Zeugnisse ( mark)
das Erlebnis >>>>die Erlebnisse (experience)





7) لا ننسي ان هناك اسماء شاذه , فقد تختلف قاعدها في الجمع




اخيراً:


هناك بعض الاسماء في الالمانيه مثل (das Obst (fruit) ليس لها صيغه جمع , لكن حتي نتجنب هذه المشكله , فان في الالمانيه بعض الكلمات مثل (die Art) والتي تعني (species ,type ,variety)تدخل على هذه النوعيه من الكلمات حتي نصيغ صيغه الجمع للكلمه فتُصبح : ( Obstarten) وتعني ( fruit types," or "fruits ) . ايضا هنا كلمه ا**** ممكن ان تدخل على الاسم وهي ( die Sorte ) ومعناها ( "sort" or "kind" ) ومثال على ذالك ( Kaffeesorten ) ومعناها ( types of coffee )

وهذه بعض الاسماء التي تُطبق عليها هذه القاعده :
der Honig (honey) >>>der Tee (tea) >>> der Wein (wine) >>> der Mist (manure)
die Butter (butter)>>> die Liebe (love)>>> die Milch (milk)>>> die Musik (music)
das Fleisch (meat)>>> das Gold (gold)>>> das Leder (leather)>>> das Mehl (flour)




خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#8
14-05-2009, 21:16

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________
:: اجــــــــــــزاء الكلام ::

الفصل الثاني :

1)ادوات التعريف والتنكيــــــــــر
......) ادوات التعريف.
......) ادوات التكير.

2) اسمـــــاء الاشارة.




1) ادوات التعريف والتنكير :

ادوات التعريف والتنكير هي الكلمات التي تسبق الاسم دائما , ومن خلالها نتمكن من معرفه جنس الكمله ( مذكر, مؤنث, محايد) , وعدد (مفرد او جمع ) . الفرق بين الالمانيه والانجليزيه من ناحيه ادوات التعريف هو ان كل الاسماء في الالمانيه يسبقها اداه تعريف (لـــــــاــ زم ) بينما في الانجليزيه هناك اسماء لا يأتي معها ادوات تعريف ابداً.


....1-أ) ادوات التعـــــــــريف:

وهي الاداه التي تُشير الى شخص بعينه(محدد ) او شيء محدد , تُقابلها في الانجليزيه كلمه (the)

وهذا جدول عملته حتي يسهل علينا حفظ ادوات التعريف :




امــــــــــثله:

der Junge it nett >>> the boy is nice
Ich sehe den Mann >>> i see the man
Er dankt dem Vater >>> he thanks the father
Hier ist das Buch des Madchen >>> here is the book of the girl

...................

تُستخدم اداه التعريف في الالمانيه اكثر من الانجليزيه (في مواضع اكثر من الانجليزيه ) بمعني:


**) تستخدم مع الاسماء المجرده مثال:
Die Natur ist schon >>> nature is beautiful
Das Schicksal ist grausam >>> Fate is cruel

..............................................

**) تستخدم مع الاسماء التي تأتي بشكل عام بعكس الانجليزيه مثال:
Der Mann ist sterblich >>> Man is moral
Die Liebe ist eine Himmelsmacht >>> Love is a heavenly power

............................................

**) تستخدم مع اسماء العلم عندما تسبق بصفه بعكس الانجليزيه تماما ( بحيث لا تستخدم اداه التعريق مع اسماء العلم) مثال:
der kleine Paul >>> little Paul
der dumme Hans >>> stupid Hans

.................................................

**) ايضا تستخدم مع بعض المصطلحات الجٌغرافيه مثال:
Die Friedrichstrasse ist in Berlin >>> Friedrich street is in Berlin

.................................................. ..

**) تستخدم اداه التعريف مع التاريخ مثال:
M orgen ist der 10 Marz >>> tomorrow is March 10
Frankfurt , den 4. Oktober 1986 >>> Frankfurt, October4, 1986

.................................................. ..

**) تستخدم ايضا مع القياسات والاوزان مثال:
Das kostet 20 Mark das Kilo >>> that cost 20 marks per kilo
Das ist 50 Mark den Meter >>> that is 50 marks per meter




...... 1-ب) ادوات التنكــــــــير :



وهي الاداه التي لا تُشير الى شخص بعينه(محدد ) او شيء محدد , تُقابلها في الانجليزيه كلمه (a ,an)

وهذا جدول عملته حتي يسهل علينا حفظ ادوات التنكير :




امثله :

Ein Junge spielt dort >>> a boy plays there
Er hat einen Wagen >>> he has a car
Ich telefoniere eiinem Freund >>> i call a friend
Das ist der Hut eines Mannes




متي تُحــــــــــذف ادوات التنكير :

1/ تحذف اذا سبقتها فعل to be =Sein
او سبقتها فعل to become = werden

ich bin Deutscher >>> i am a German
Mein Vater ist Lngenieur >>> my father is an engineer
Er wird Artzt >>> He becomes a doctor
.................................................. .

2/ تحذف اداة التنكير بعد كلمه als = as
Ich sprach mit ihm als Chef >>> i talked with him as a boss
Ich war in Deutschland als Lehrer >>> i was in Germany as a teacher
..................................................

3/ ايضا تحذف في بعض الجمل التي تشير الى الجسم
Er hat Bauchweh >>> he has a stomache
Sie hat Zahnschmerzen >>> She has a toothache
Sie hat Temperatue >>> she has a temperature





2) ضمائر الاشـــــــــــارة :


وهي كل اسم تُشير الى شخص , شيء الذي قد اُشير اليه مسبقاً. وهي تبين ما اذا كان هذا الشيء او الشخص قريب منا او بعيد

هذا الجدول يُبين لنا ضمائر الاشارة التي تشير الى الشيء القريب :





**) ضمائر الاشارة التي تدل على البعيد :





ملاحظـــــــــــــــــــــــــــــــه ::
**)قد تُستخدم ادوات التعريف فتدل على الشيء القريب ايضا وليس البعيد فقط. .
**) هناك كلمه jener هذه الكلمه هي اسم الاشارة الدال علىالبعيد ولكن هي كلمه قديمه بمعني انه قليلاً ما تُستعمل هذه الايام لتدل على الشيء البعيد , حيث حل محلها ادوات التعريف.
**) الشيء الصعب في ضمائر الاشارة هو تصريفاتها كما حدث معنا شرحنا ان الاسم تتغير نهاياته بتغير موقعه في الجمله كمان ان اداه التعريف تتغير بحسب موقع الاسم في الجمله ,, نفس الحال مع ضامئر الاشارة , فهي تتغير بتغير موقعها في الجمله كما ان الاسم المصاحب تتغير نهايته بتغير موقعه في الجمله

امثله:

Ich liebe dieses Spiel. (I love this game.)
نرى ان ضمير الاشارة جاء بشكله العادي ولم يتغير الاسم وذالك لأن موقعهم في الجملع (مفعول به غير مباشر , مفرد محايد )

.................................................. ...........

امثله على اسماء الاشارة تأتي على شكل ضميرفي الجمله :
Den ich muss sehen >>> this one i must see
( استخدمنا (den) لانه جاء مفعول به مباشر بمعني : انا اريد ان اري هذه الشيء)

Denen ich gebe Geld >>> to these i give mony
( استخدمنا (denen) لانها جاءت مقعول به غير مباشر , بحيث المفعول به المباشر كان المال, بمعني : انا اعطيت المال لهؤلاء)

.................................................. ....................

امثله على اسماء الاشارة تأتي على شكل صفه للأسم :

Diese Frau ist schon >>> this woman is beautiful
Dieser Junge ist mein Burder >>> this boy is my brother
Diesen Studenten kenne ich >>> i know this student



تمارين على ضمائر الاشارة::

اتمني فعلا منكم ان تحلوا هذا التمرين بعد دراستكم لضمائر الاشارة, لتترسخ المعلومات لديكم ,
وان استطعتم حله صح مع فهم ما تكتبون بهذا تكونوا فهمتوا الاشارة وعرفتوا الاضافات على الاسماء .

س/ اضف ضمائر الاشارة المناسبه لكل جمله مع مراعات ان تفكروا ب3 اشياء قبل الحل :
.....1) جنس الاسم ( مذكر , محايد , مؤنث )
.....2) عددة ( مفرد , جمع )
.....3) موقع الاسم في الجمله (حتي تعرفون ما هي الاضافه التي يحتاجها الاسم).




1.) Ich mag die Farbe --------- Haus (n).
2.) Ich gebe _____________ (this) Kind__ (n) einen Euro. >>>I give an Euro to this child.
3.) _____________ (this) Idee (f) gefällt mir gut. >>>I like this idea.
4.) Kennst du ________________ (this) Laden__ (m)? >>>Do you know this shop?
5.) Die Augen ___________ (this) Frau (f) sind faszinierend. >>>This woman’s eyes are fascinating.
6.) Wie findest du ____________ (this) Tasche (f)? >>> How do you find this bag?
7.) Sie geben _____________ (these) Leuten__ (pl.) eine Chance. >>>They give these people a chance.
8.) ___________ (this) Sommer__ (m) wird spannend. >>>This summer is going to be exciting.
9.) Die Sitze ____________ (this) Zug__ (m) sind bequem. >>>The seats of this train are comfortab.
10.) Der Mann trinkt ___________ (this) Bier__ (n) nicht. >>>The man doesn’t drink this beer.
11.) Bitte schick ___________ (this) Frau (f) eine Karte! >>>Please, send a card to this woman.
12.) _________ (this) Ereignisse__ (pl.) haben viel verändert. >>>These events have changed a lot.
13.) Wir geben ___________ (this) Mann__ (m) die Spende. >>>We give the donation to this man.
14.) Die Eltern ___________ (these) Kinder__ (pl.) sind arm. >>>These children’s parents are poor.
15.) Er kauft _____________ (these) Dinge__ (pl.) für sie. >>>He buys these things for her.
16.) __________ (this) Regal__ (n) ist zu groß für uns >>>>This ssssf is too big for us


خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الياس ميرزا

#9
14-05-2009, 21:20

خالد الياس ميرزا
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 26


________________________________________
[font=Arabic Transparent][size=3][b]
الفصل الثالث :

الفعــــــــــــــل ( الجزء الاول )

1) الفعل المضارع البسيط .
2) الفعل الماضي البسيط .
3) الفعل في المستقبل .

...............................



الفعل : هي الكلمه التي تستخدم لتصف حدث . يتفق الفعل مع الفاعل (متكلم , غائب , مخاطب )و في العدد ( هل الاسم جممع او مفرد ).

مثال :

Du fragst ( you ask )
Du هو الفاعل ( مخاطب )
Fragst ( الفعل " مفرد متوافق مع الفاعل المخاطب "


Es regnet ( it is raining)
Es ( ضمير الثالث )
Regnet ( تُمطر " فعل مفرد متوافق مع الضمير الثالث " )

Wir schalafen ( we are sleeping )
Wir ( الضمير الاول " متكلم " )
Schlafen ( نائمون " مفرد جمع متوافق مع الضمير لاول متكلم )





لابد ان نعرف هذه النقاط اولا حتي نفهم باقي شرح الفعل في الالمانيه :

1) هناك 3 ضمائر :
* ضمير المتكلم ( ويٌعرف بالضمير الاول )
* ضمير المُخاطب ( ويُعرف بالضمير الثاني )
* ضمير غائب ( ويُعرف بالضمير الثالث)
هذه هيا الضمائر بالجدوال




2) للفعل شكلان :
أ) شكله بالمصدر ( بمعني الفعل بشكله الكامل )
ب) وتصريفه ( بمعني ان الفعل تحدث عليه تغيرات )

3) الفعل في المصدر(infinitive) (عندما يكون كامل) في الالمانيه يكون منتهي دائما ب en,n ولكن غالبا ينتهي ب en وقليله هيا الافعال التي تنتهي بحرف ال
n
4) عند تصريف الفعل ( وذالك تبعاً للفاعل) تتغير نهايات الفعل .

وهذا مثال يوضح ماذا نعني بتصريف الفعل والفعل بالمصدر ( وسنأتي على شرح هذه النقطه بالتفصيل لاحقاً)

مثلا نأخذ فعل (denken)
* هنا جاء الفعل بشكله الكامل ( المصـــــــــــــدر)


Ich denke >>> i think
Du denkst >>> you think
Es , Er, sie denkt >>> it , he ,she thinks
............
Wir denken >>> we think
Sie denken >>> you(plural) think
Sie denken >>> they think

* كما لاحظنا ان لكل ضمير نهايه تختلف للفعل , هيا نفس الفعل بالفعل بالانجليزيه وهي اضافه حرف ال (s) مع ضمائر الغائب . ولكن في الانجليزيه اكثر سهوله لان الفعل بالانجليزيه عندما يكون بالمضارع الفعل لا يتصريف كثير ( اى لا يتغير ) فقط نضيف حرف ا(s) مع ضمائر الغائب.
ولكن الفعل بالالمانيه عندما يكون في المضارع فأن الفعل يتصرف تبعا لضمئر المُلحق به.

ملاحظه : انا اشرح الفعل بالمضارع الان (لم ادخل بأي نقطه في الماضي او لمستقبل)
لان الفعل ايضا له تصريف اخر في الماضي غير المضارع .
:: الفعل المضار البسيط ::

هناك 3 انواع لفعل في الالماينه:
1) فعل ضعيف.
2) فعل قوي.
3) فعل شــــاذ.

وكما قُلت ان الفعل له شكلان ( مصدر ,, مُصرف) . والتصريف يعني ان نهايات الفعل تتغير تبعاً للفاعل, وهذه النقطع معقدة قليلاعنها في الانجليزيه .

طيب : لدينا 3 انواع للفعل , ولدينا الجذر الاساسي للفعل .
1) اذا كان الفعل ضعيف ..... فإن جذر الفعل لا يتغير ولنما تتغير نهايه الفعل فقط.
2) اذا كان الفعل قوي ....... فإن جذر الفعل نفسه يتغير
3) اذا كان الفعل شاذ ...... فهذه الافعال لا قاعده لها انما تُحفظ عن ظهر غير.


امثله لتوضيح :

1) كما قُلت ان الفعل في الالمانيه غالبا ينتهي ب (en) وباقي الكلمه هي الجذر الاساسي للكلمه .وهذا الجذر اذا الفعل ضعيف فإنه لا يتغير فقط تتغير نهايته وهي (en) مثال:

هذا جدول لتوضيح :

وهذا الجدول يوضح لنا طريقه تعملنا مع الافعال البسيطة( الضعيفه)



ملاحظه : كلمه (ihr) لها ثلاث معاني:
1) تعني ( your) في الصيغه الرسميه.
2) تعني (you) جمع لأنت ولكن بالصيغه الوديه.
3) وتعني (her,, their) والمعني يتضح من خلال النص.

**************************************
****) اذا كان الفعل جذرة الاساسي ينتهي ب (d, t, m, n) ,فأننا نضيف حرف ال (e) مع الضمير الثالث (sie,es,er) والضمير الثاني للجمع (ihr) ,,, يعني مع اى ضمير عند تصريف فعله نضع حرف(t)

مثــــــــــــال:

الفعل (Finden):
ich finde
du findst
sie,er,es findet
wir finden
sie finden
ihr findet

***************************************
***) اذا كان الجذر الاساسي لفعل ينتهي ب(s,z,x,ß,ss) فأن حرف ال(s) الذي يُضاف الى الضمير المخاطب يحذف,, السبب: تسهيل في النطق.

مثال لتوضيح :

فعل : (tanzen)

ich tanze
du tanzt
sie,er,es tanzt
ihr tanzt
Sie tanzen
wir tanzen



***************************************

***) اذا كان الفعل ينتهي ب (eln) فان حرف ال(e) قبل ال(l) يحذف مع ضمير المتلكم فقط .
مثــــــــــــــال:

فعل : lächeln

ich lächle
du lächelst
sie,er,es lächelt
wir lächeln
Sie lächeln
ihr lächelt



***************************************
2) الافعال القويه :

سُميت بالقويه لان الفعل في المضارع عند تصريف, فأن حرف الحرف الذي في الكلمه يتغير , كما هو اتي:

1) اذا كان في الفعل (a) فانه يتغير الى الاملوت (ä) مع الضمير الغائب المفرد(sie,er,es) وضمير المخاطبه المفر (du)مثـــــــــال:

فعل :Schlafen

ich schlafe
du schläfst
er,sie,es schläft
wir schlafen
ihr schlaft
Sie schlafen

........................................

Fahren

ich fahre
du fährst
er,sie,es fährt
wir fahren
ihr fahrt
Sie fahren

.....................................

2) بعض الافعال التي تحتوي على حرف ال(e) فانه يتحول الى (i ,ie) مثــــــــــال:

Sehen

ich sehe
du siehst
er,sie,es sieht
wir sehen
ihr seht
Sie sehen

........................................

Geben

ich gebe
du gibst
er,sie,es gibt
wir geben
ihr gebt
Sie geben

......................................

ولكن لو لاحظنا فعل(gehen) وفعل(stehen) , فان جذر الكلمه يحتوي على حرف ال(e) ولكنه لا يتغير عند التصريف.


مثال اخر نرى تغير حرف العله في الكلمه ولكن ايضا تتغير بعض الاحرف فيه :

essen

ich esse
du ißt
er,sie, es ißt
wir essen
ihr esst
Sie essen

....................................

Nehmen

ich nehme
du nimmst
er,sie,es nimmt
wir nehmen
ihr nehmt
Sie nehmen

...............................


***) الافعال الشاذه :

وهي الافعال التي لا تتبع اى قاعده, وبتصريفها يتغير الجذر للفعل تماما. وهذه الافعال لا نملك الا ان نحفظها عن ظهر غير

مثال عليها :


*) sein, haben, werden
*) wollen, sollen, müssen, können, dürfen, mögen
بعض الملاحظات:

1) اذا كان الحدث مستمر بمعني انه بدأ في الماضي واستمر الى الحاضر , كنا نستخدم الفعل المضارع التام ( present perfect )
ولكن في الالمانيه نستخدم الفعل المضارع البسيط ومثال على هذا :
ich arbeite schon drei Jehre für diese Firma >>> i have been working for this Firm for 3 years


Ich bin schon seit zwei Tagen hier >>> i have been here for 2 days

:: بمعني ان ::
في الالمانيه لا يوجد اكثر من شكل للفعل في المضارع , بمعني انه لا يوجد في الالمانيه فعل مضارع مستمر , فعل مضارع تام (present progress, present perfect) , اى فعل يدل على المضارع فانه يُعبر عنه بالزمن المضارع

مقارنه بينه وبين الفعل المضارع في الانجليزيه :

i am studying ( present continuous ) >>> Ich lerne
she has been playing tennis for 2 years (present perfect continuous) >>> sie spielt Tennis seit 2 Jahren





خالد الياس ميرزا
مشاهدة ملفه الشخصي

إرسال رسالة خاصة إلى خالد الياس ميرزا

البحث عن ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة الصمت
مشرفة
مشرفة
جريحة الصمت


انثى
عدد الرسائل : 1107
الدولة : سوريا
السـنة الدراسية : الثانية
النشاط : 1592
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد   الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2011-09-25, 15:19

يسسسسسسسسسسسسسسلمو محمد يعطيك ألف ألف عافية ع الموضوع

وانشالله الكل يستفيد منه Thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonage
انكليزي نشيط
انكليزي نشيط



انثى
عدد الرسائل : 467
العمر : 33
الدولة : syria
السـنة الدراسية : Fourth
النشاط : 662
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد   الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد I_icon_minitime2011-10-24, 17:30

لي محتاج اي مساعدة انا جاهرة بما اني خلصت من الالماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى طلاب الالماني - الشامل بالقواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قروها ودعولي يا طلاب الانكليزي ويا مدرسين الانكليزي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات :: االأقسام التعليمية والأدبية :: :: اللغات الأوربية الثانية::-
انتقل الى: