| ملاحظات قواعدية هاامة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-09-19, 20:57 | |
| تحية للجميع لاحظت من خلال اسئلة بعض الطلاب في الجامعة و من خلال تصحيح مواضيع إنشاء أو ترجمة أنه في نقاط قواعدية بتسبب ارتباك أحيانا و أحيانا بكون في تردد بالحكم على صحة القاعدة أو استخدامها خاصة بالإنشاء. طبعا القواعد كتير مهمة خاصة لطلاب السنة الأولى و الثانية من أجل الترجمة و الانشاء و حتى فهم المواد الأدبية و غيرها بيعتمد على اللغة السليمة و اللي بدورها بتعتمد على القواعد. للأسف بعض كتب القواعد مبسّطة كتير و بتترك كتير استثناءات و نقاط هامة ما بتحكي عنا لذلك بتكون احيانا معرفة الطالب ناقصة لذلك حبيت اكتب هل الموضوع و هو عبارة عن تلخيص و تذكير بأهم النقط اللي ممكن تسبب لبكة أو خطأ و بتمنى تستفيدوا من النقاط المذكور لأقصى درجة.
-يمكن استخدام الحاضر البسيط بعد الماضي المستمر للتركيز على حدث معين و خاصة في الكتابة السردية (narrative) بعد كلمات مثل: suddenly, all of a sudden مثال: I was sitting in the garden, reading a newspaper, then suddenly this big dog jumps at me.
-يستخدم الحاضر البسيط عادة في عناوين الصحف و المقالات للإشارة لأحداث جرت مؤ****: Scientists Find New Planet بدل : Scientists Have found A New Planet و يجب الانتباه ان ذلك يجوز في العناوين فقط (لاحظ عدم استخدام a كذلك الأمر) و كذلك الأمر للتكلم عن محتوى كتاب معين: Shakespeare’s The Merchant of Venice gives a list of interesting characters
-بعض التعابير الدالة على الحاضر مثل: this morning, today, this week, this month يمكن ان يستخدم معها الماضي البسيط أو الحاضر التام مثال: I didn’t eat this morning و هنا المعنى ان الفترة الصباحية انتهت و لم آكل I haven’t eaten this morning و هنا المعنى ان الفترة الصباحية لم تنته بعد و هناك امكانية أن آكل.
-يمكن خلط الزمن الحاضر التام مع الماضي البسيط و خاصة عند الإخبار عن شيء ما: The bus has returned. It arrived safely.
-بعد عبارات مثل: It/ this + is/will/be + the first time يمكن ان نستخدم الحاضر التام: This is the first time I have seen Sara look embarrassed.
و بعد: it/this/ that + was/were +the first time نستخدم الماضي التام: It was the first time I had seen Lauren outside.
-أحيانا و للتكلم عن خطط مستقبلية تتعلق بالذهاب أو القدوم يفضّل استخدام الفعل من دون going to مثال: I am going to town و هنا استخدمنا الفعل الرئيسي go بدلا من going to و الجملة السابقة تستخدم بدلا من قولنا: I am going to go to town
مثال آخر: Are you coming home? بدلا من: Are you going to come home?
هام: ليس من الخطأ استخدام going to اي ان الجملة لا تزال تعتبر صحيحة و لكن من الأفضل باللغة المكتوبة عدم استخدام going to ( انتبه الى ان ذلك ينطبق على الفعلين go و come او مرادفاتهما فقط)
-للإشارة إلى عمل مستقبلي يحدث بشكل متكرر و منتظم يفضّل استخدام زمن المستقبل المستمر بدل المستقبل البسيط: Will you be sleeping late, as usual? بدلا من: Will you sleep late, as usual?
-Might / May لهما نفس المعنى عند التكلم عن امكانية و لكن يفضّل استخدام MAY بالكتابة الاكاديمية أو الرسمية عند التكلم عن خصائص أو سلوك شيء ما. أما باللغة المحكية نستخدم MIGHT للتكلم عن امكانية حدوث شيء مستقبلا
-بعد الفعل appear (بمعنى يتّضح) و الفعل look (بمعنى يبدو) و الأفعال: seem, prove يمكن استخدام أو حذف to be : The room appears bigger than I last saw it. The room appears to be bigger than I last saw it.
و لكن يجب استخدام to be قبل الصفات: alive, alone, asleep, awake She appeared to be asleep صح خطأ She appeared asleep
-عندما يكون الفاعل في الجملة عبارة عن what clause نستخدم فعل مفرد اذا كان الاسم الذي بعده مفرد: What matters is the selection process هنا الفاعل هو: what matters الفعل مفرد is الاسم بعده مفرد process
اذا كان الاسم بعد الفاعل جمع يجب ان يكون الفعل جمع: What is needed are additional resources هام: باللغة المحكية يمكن ان نستخدم إما مفرد أو جمع اذا كان الاسم بعد الفاعل جمع كما هو الحال في الجملة السابقة (resources): What is needed is additional resources What is needed are additional resources
- مع: any of, each of , either of, neither of, none of متبوعة باسم جمع أو ضمير جمع يمكن استخدام فعل مفرد أو جمع: I do not think any of them realize I do not think any of them realizes
Neither of the French players have won Neither of the French players has won استخدام الجمع هنا يعتبر من خصائص اللغة المحكية و لكن الكثير من كتب القواعد تعتبر ذلك مق****ا تماما
-بعد one of و اسم جمع نستخدم مفرد و بعد one of + plural noun + who نستخدم جمعأو مفرد: One of the dancers moves elegantly He is one of the students who attend every class He is one of the students who attends every class
-مع every متبوعة باسم مفرد أو معطوف نستخدم مفرد: Every man and woman IS … Every woman IS ….
-القاعدة المعروفة هي انه اذا كان الفاعل يتكون من عنصرين معطوفين ب and نستخدم فعل جمع: John and Sarah ARE going home. و لكن في الواقع يمكن استخدام فعل مفرد اذا اعتبرنا العنصرين عنصر واحد و بهذه الحالة يمكن استخدام مفرد أو جمع: The car and its passengers weigh 10 tons The car and its passengers weighs 10 tons
-اذا كان الفاعل يتكون من عنصرين مجموعين ب or, nor, either … or, neither…nor نستخدم فعل مفرد اذا كان اخر عنصر مفرد و جمع اذا كان جمع: Either the shop or the cinema IS a bad choice The manager or his friends ARE coming soon و لكن في اللغة العامية يمكن ان نستخدم فعل جمع اذا كان اخر عنصر من العنصرين مفرد (و هو استثناء للقاعدة المعروفة): Either the shop or the cinema ARE… لاحظ ان ذلك ممكن في اللغة المحكية فقط و قد يعتبر ذلك خطأ قواعدي باللغة الرسمية أو الاكاديمية
و اذا كان العنصر الاول جمع و الثاني مفرد يمكن استخدام فعل مفرد أو جمع: Either the shops or the cinema IS / ARE….
- يمكن استخدام الصيغة المفردة : there’s و هي اختصار ل there is أو there has حتى مع الفعل الجمع باللغة المحكية بشرط أن نستخدم الاختصار حصرا: There’s been lots of good movies lately اما باللغة المكتوبة و الاكاديمية نقول: There HAVE been lots of good movies lately
-الاسماء التالية يأتي بعدها مفرد دائما: Mathematics, news, linguistics, politics, measles, athletics, rabies, means و يمكن استخدام الجمع اذا كان الاستخدام عام حصرا اما اذا كنا نشير لمواد او اسما مقررات فيجب استخدام المفرد.
-الكلمة data جمع و مفردها: datum The data ARE bad و لكن باللغة المحكية يمكن ان نقول: the data is
استثناء: phenomena , criteria دائما جمع
-يمكن استخدام كلمة all بعد الاسم الذي تشير إليه مثال: His books all discuss the same idea
-الفرق في المعنى بين each و every يكاد ان يكون معدوما و لكن يجب استخدام every حصرا بعد: Virtually, nearly, almost
-Quite a few معناها الحقيقي: quite a large number of
عندما نستخدم the little و the few المعنى هو not enough
-تقول القاعدة أنه يجب استخدام less than مع الاسماء الغير معدودة و fewer than مع الاسماء المعدودة و لكن بالمحادثة(حصرا و ليس باللغة الرسمية او بالامتحان) يمكن استخدام less مع الاسماء المعدودة: There are fewer cars in the village There are less cars in the village There is less water down there
-يجب استخدام whose عند التكلم عن شيء تعود ملكيته لشخص او حيوان او نبات و يمكن باللغة المحكية استخدامها مع الاشياء و بشكل عام باللغة الرسمية يفضل استخدام of which بدلا من whose
-بعض الظروف يمكن استخدامها بصيغتين من دون فرق في المعنى:
Quick/ quickly Fine/ finely Loud/ loudly Slow/ slowly
لاحظ: يفضل استخدام الصيغة المنتهية ب –ly باللغة الرسمية او المكتوبة
-Though/ although لهما نفس المعنى و لكن يجب استخدام though حصرا و ليس although في نهاية الجملة: I eat meat a lot. I do not like fish so much, though. (CORRECT) I eat meat a lot. I do not like fish so much, although. (WRONG)
-يمكن استخدام الحاضر التام للتكلم عن أحداث مستقبلية مع صيغة مستقبل (will, present continuous, going to) و ذلك في العبارة الرئيسية: I will lend you my book if I have finished it before you go to the city. و يمكن استخدام الحاضر بنفس التركيب: I will lend you my book if I finish it before you go the city.
-يمكن خلط الأزمنة في الجمل الشرطية غير الحقيقية: If Helena was not so lazy, she would have passed the exam. If the nurse had been called earlier, Diana would still be feeling better tonight.
-عكس كلمة above هو below و عكس كلمة over هو under
و أخيرا تلخيص لصيغ المبني للمجهول:Tell (tells) = am/is/ are told Told = was / were told Have/ has told= have/ has been told Had told = had been told Am/ is/ are telling = am /is/ are being told Was/were telling = was were being told Will tell = will be told Will have told = will have been told Has/have been telling = has /have been being told Should/could/might have been telling = should/ could/ might have been being told
بتمنى التوفيق و الإفادة للجميع تحياتي | |
|
| |
محمد شاهر مشرف ومراسل السنة الأولى
عدد الرسائل : 1981 الدولة : Syria الكلية : Faculty of Arts السـنة الدراسية : second النشاط : 2739 تاريخ التسجيل : 10/02/2011
| |
| |
gone with the wind نائب المدير العام
عدد الرسائل : 2407 العمر : 32 الدولة : سوريا الكلية : الاداب السـنة الدراسية : ثانية النشاط : 2665 تاريخ التسجيل : 10/02/2011
| |
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| |
| |
محمد شاهر مشرف ومراسل السنة الأولى
عدد الرسائل : 1981 الدولة : Syria الكلية : Faculty of Arts السـنة الدراسية : second النشاط : 2739 تاريخ التسجيل : 10/02/2011
| |
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| |
| |
Back with the wind المراقب العام
عدد الرسائل : 2221 العمر : 32 الدولة : Syria السـنة الدراسية : الثانية النشاط : 2547 تاريخ التسجيل : 27/02/2011
| |
| |
محمد شاهر مشرف ومراسل السنة الأولى
عدد الرسائل : 1981 الدولة : Syria الكلية : Faculty of Arts السـنة الدراسية : second النشاط : 2739 تاريخ التسجيل : 10/02/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-09-19, 22:16 | |
| كيف ما دخلك يا باااااااك
ما انت كمان تعتبرين طالبة لغ
| |
|
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| |
| |
Back with the wind المراقب العام
عدد الرسائل : 2221 العمر : 32 الدولة : Syria السـنة الدراسية : الثانية النشاط : 2547 تاريخ التسجيل : 27/02/2011
| |
| |
ghost whisperer مشرفة ومراسلة السنة الأولى
عدد الرسائل : 776 العمر : 30 الدولة : سوريا السـنة الدراسية : الاولى النشاط : 1052 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-01, 09:24 | |
| عنجد معلومات مافي متلها يسلمو كتير استاذ فادي | |
|
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-01, 09:56 | |
| هلا غست وبتمنى تستفادي منها | |
|
| |
ghost whisperer مشرفة ومراسلة السنة الأولى
عدد الرسائل : 776 العمر : 30 الدولة : سوريا السـنة الدراسية : الاولى النشاط : 1052 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-01, 10:00 | |
| شكرا استاذ فادي وأكيد رح استفيد منها أصلا انا كتير بحب القواعد ووين ما لقيت قاعدة بطير عليها | |
|
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| |
| |
ghost whisperer مشرفة ومراسلة السنة الأولى
عدد الرسائل : 776 العمر : 30 الدولة : سوريا السـنة الدراسية : الاولى النشاط : 1052 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-01, 22:20 | |
| شكرا استاذ فادي وانشالله رح أستفيد منها بالانشاء وغير الانشاء | |
|
| |
ريم انكليزي نشيط
عدد الرسائل : 465 الدولة : سوريا السـنة الدراسية : متخرجة النشاط : 604 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-02, 04:14 | |
| مشكور فادي عمجهودك والله أنا كنت أتعلم هالشغلات من خلال القراءة بهالكتب والمحاضرات الأدبية بس هلأ أحس حالي آخذهم أحسن وعلى شكل درس مفصل يسلموووو | |
|
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-02, 04:17 | |
| هلا ريم انا برأيي تقرين لان هي من قبل دكتور أخذتهم
| |
|
| |
ريم انكليزي نشيط
عدد الرسائل : 465 الدولة : سوريا السـنة الدراسية : متخرجة النشاط : 604 تاريخ التسجيل : 23/07/2011
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-02, 06:13 | |
| أناقصدي (بس هلأ أحس حالي آخذهم أحسن وعلى شكل درس مفصل) انو رح أدرس من هدول لأنهم ص****ين مثل درس مفصل | |
|
| |
Admin المدير العــام
عدد الرسائل : 3354 العمر : 36 الدولة : سوريا الكلية : الادب الانكليزي السـنة الدراسية : متخرج النشاط : 3663 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: رد: ملاحظات قواعدية هاامة 2011-11-02, 11:07 | |
| | |
|
| |
| ملاحظات قواعدية هاامة | |
|