منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
أهلاً وسهلاً بكم في رحاب منتديات طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
نتمنى لكم أجمل الاوقات كما يسعدنا أنضمامكم لمنتدانا والمشاركة به
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
أهلاً وسهلاً بكم في رحاب منتديات طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
نتمنى لكم أجمل الاوقات كما يسعدنا أنضمامكم لمنتدانا والمشاركة به
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات

مرحباً بعودتك مجدداً زائر نتمنى لك قضاء أجمل الاوقات معنا
 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
هــام ::.. يرجى من الزوار والاعضاء الكرام زيارة الصفحة الرسمية على الفيس بوك لمتابعة اخر اخبار الكلية والنتائج الامتحانية جميعها للفصل الثاني والثالث ..يمكن للطلبة الحصول على كشف للعلامات من محافظة الرقة -قسم كلية الآداب- موعد امتحانات دير الزور هو بتاريخ 17/2/2013-16/3/2013.- سيتم اصدار عدة مقررات مع بداية الاسبوع القادم - يحق للطلاب المقيمين بغير محافظة الحسكة والرقة تقديم امتحناتهم بتلك الجامعة وفق منهاج تلك الجامعة اما الراغبين بتقديم امتحاناتهم حسب منهاج جامعة الفرات فالتقديم بمحافظتي الحسكة والرقة. موعد تسجيل الطلاب القدامى والايقاف هو بعد انتهاء الامتحانات -طلاب الدير- اما موعد ايقاف التسجيل لطلاب المستجدين فهو بتاريخ 2/1/2013-31/1/2013
المواضيع الأخيرة
» رسالة مدير المنتدى 2016
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2016-07-30, 01:14 من طرف Admin

» النتائج الامتحانية 20114-2015
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2014-09-01, 12:29 من طرف Admin

» النتائج الأمتحانية للدورة الفصلية الثانية 2012
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2013-09-02, 06:42 من طرف أبو عاصم العطيوي

» أخر النتائج الصادرة للفصل الثاني 6/8/2011
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2013-02-04, 23:33 من طرف محمد شاهر

» التكميلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2013-01-07, 00:17 من طرف محمد شاهر

» كيف نقطع الشعر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2013-01-04, 19:57 من طرف Admin

» استفسار عن ايقاف التسجيل
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-12-31, 05:23 من طرف rawda.syria

» بالصور: الثلج يحفظ جثة فتاة 500 عام
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-12-14, 07:52 من طرف Admin

» مساعدة في شرح قصيدة
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-12-04, 05:43 من طرف rawda.syria

» مسا لخير
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-26, 09:55 من طرف Admin

» سؤال
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-26, 08:30 من طرف Admin

» سؤال ضروري و عاجل
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-26, 07:38 من طرف Admin

» وين الكل
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-25, 06:49 من طرف Admin

» ريجيم الماء
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-25, 05:32 من طرف Admin

»  10طرق لتحسين طريقة تحدثك بالأنجليزية
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2012-11-20, 05:20 من طرف rawda.syria

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 3354
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
gone with the wind - 2407
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
Back with the wind - 2221
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
محمد شاهر - 1981
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
جريحة الصمت - 1107
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
ghost whisperer - 776
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
mado - 768
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
sea of hope - 552
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
The wind storm - 479
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
nonage - 467
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_rcapخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Voting_barخــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
مصطلحـــــــــــات حلبيــــــــــــــــة!!!
كرسي الأعتراف ...Moment of Truth
Dr. Faustus Quiz
مزاجك يوم بيوم
مزاجك يوم بيوم
احتاج المساعدة تفصيلية من أجل البراقراف و الأوت لايت
تعوا نتذكر سوا برنامج التلفزيون السوري قديما
:: عبر عن شعورك بأغنية ::
الفرق بين ms و miss و Mrs.
بعض العكوس الهامة في اللغة الانكليزية

 

 خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Back with the wind
المراقب العام
المراقب العام
Back with the wind


انثى
عدد الرسائل : 2221
العمر : 32
الدولة : Syria
السـنة الدراسية : الثانية
النشاط : 2547
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Empty
مُساهمةموضوع: خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!   خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2011-07-28, 07:50

- خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!

فأنه لأهمية رسالتكم السامية قرأت في احد المواقع التربوية هذه الوسائل الثلاث والثلاثون لتدريس ناجح فأردت ادراجها هنا علكم تجدون المتعة والفائدة .....طبعا رح نزلها على دفعات لحتى ماتملو من اول شي Wink

1ـاعرف عملية التدريس
إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها مالم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها مايخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي. فمثلا إلمامك بالطريقة التي يتم بها التعلم، وما هي الأشياء التي تؤثر فيه سلبا أو إيجابا، يساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة في التدريس التي تناسبك وتناسب طلابك ومادتك. ومع أن هناك اختلافا في النظريات والآراء في هذا المجال، إلا أن الإلمام بها ودراستها دراسة ناقدة وتطبيق ما صح منها يفيد المعلم كثيرا في التدريس ويساعد على تلافي كثير من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المعلمين.


2- اعرف أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية
للأهداف ـ في أي عمل ـ أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:
ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.
ـ إيجاد الدافع للإنجاز،وإبقاؤه فاعلا
ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.
وهذه الأمورالثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية كبرى للمعلم أثناء تدريسه.
فمن المهم أن يحددالمعلم أهدافه من التدريس، وبشكل واضح. ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة. .... والأهداف أنواع.....
فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ
وهناك أهداف خاصة ومرحلية.
والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة نسبية فما يكون عاما بالنسبة لما دونه قد يكون خاصا بالنسبة لما فوقه. فمثلا في تدريس مادة الفقه في مرحلة ما، هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا، وهناك أهداف دونها من تدريس المنهج في مرحلة معينة وأهداف من تدريس مقررمحدد في سنة محددة وأخيرا أهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس معين.
ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعد في تنسيق الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر في سياسة التعليم.... ...محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة لنشاطه فيدرس معين. وقولنا إنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه، وليس سلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته. فمثلا إذا قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يعدَّ من واحد إلى عشرة. فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراه ويقيس مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه. لكن لو قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يفهم العلاقة بين كذا وكذا فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـ سلوك عقلي داخلي لا نراه،وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب قياسه.
اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف. واجعلها في أول تحضيرك وبشكل بارز، ولابأس أن تكتب مختصرا لهاعلى السبورة لتضمن عدم شرود ذهنك عنها.
وإن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين، لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على المعلم والمتعلم.
إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في أداء دروسهم في الفصل رغم تحضيرهم لها كتابيا تحضيراجيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس في أذهانهم، فترى المعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك لها.


3-اعرف تلاميذك - مستواهم - أفكارهم - خصائصهم العمرية
عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد. لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها. فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها من طلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن أن يصدر من سلوك أويحدث من مشكلات تعليمية.
أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم الثقافية ونوعية أفكارهم يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس، واختيار الأمثلة.


4-أعد دروسك جيداً
الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح.
خطوات الإعداد :

تحديد الأهداف :
*حدد أهداف الدرس بدقة ووضوح، وصغها صياغة صحيحة. وغالبا ما تكون الأهداف محددة في كتاب المعلم أو في خطة تدريس المقرر،فلا مجال للاجتهاد فيها.

*الاعداد الذهني
بعد أن تحدد أهداف الدرس بدقة، ابدأ في الخطوة التالية وهي رسم الخطة لتحقيق تلك الأهداف. وقبل أن تبدأ في الكتابة يجب أن تكون فكرة خطة التدرس قد تبلورت في ذهنك.

*الاعداد الكتابي
بعد أن تكوّن تصورا كاملا ومترابطا لطريقة سير الدرس قم بتسجيلها على شكل خطوات واضحة ومحددة، مراعيا في كل خطوة عامل الوقت وارتباطها بأهداف الدرس.
وما قل الاهتمام بالإعداد الكتابي إلا لأن المعلم ـ والمشرف، أحيانا! ـ صار ينظر إليه على أنه عمل روتيني جامد .. لا تجديد فيه ولا إبداع ولا نمو.

*أعد متطلبات الدرس
غالبا يحتاج المعلم في شرح لبعض الوسائل التعليمية والمعينة، وينبغي على المعلم الاهتمام بتحضير هذه الوسائل والتأكد من صلاحيتها وإمكانية استخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه. وينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة إلى بداية الدرس حيث أن هذا يضيع الكثير من الوقت، وقد لا تكون الوسيلة المرادة متوفرة أو صالحة للاستعمال.

*حاول التنبؤ بصعوبات التعلم
المعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يتنبأ بعناصر الدرس التي ستكون صعبة على الطلاب، فيحسب لها الحساب أثناء إعداد الدرس فيكون مستعدا لها فلا تفسد عليه تخطيطه لدرسه.

*تدرب على التدريس
بعض الدروس ـ أو بعض الخطوات فيها ـ وخاصة التي تقدم لأول مرة قد تحتاج إلى شيء من التدريب، فلا بأس أن يقوم المدرس بالتدرب عليها ليضمن أن يقدمها بصورة مرضية أمام الطلاب (وقد يلمس هذا بشكل واضح في تدريس اللغة الإنجليزية).


5-استخدم طريقة التدريس المناسبة
للتدريس عدة طرق، وليس هناك طريقة من هذه الطرق صالحة لكل الأحوال بل هناك عدة عوامل تحدد متى تكون طريقة ما أكثر مناسبة من غيرها.
فقم بتحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعاييرالتالية:
1ـ الدرس المراد شرحه
2ـ نوعية الطلاب
3ـ شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم ذلك الدرس.
وتذكر أن: أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة =درس ناجح.

بشكل عام، ليكون الدرس ناجحا على المعلم أن:

1ـ يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته.

2ـ يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة، ولوعمل لها مراجعة سريعة لكان أفضل.

3ـ يقدم الدرس الجديد.

4ـ يلقي الأسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم.

5ـ يعطي الطلاب الفرصة للممارسة والتطبيق.

6ـ يقيم الطلاب ويعطي لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه.

7ـ يعطي الواجبات .


6-كن مبدعاً وابتعد عن الروتين
إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس، يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب (روتين) ممل،فتكفي رؤيتك مقبلا للفصل لتبعث في نفوس الطلاب الملل والكسل. حاول دائما أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب، وكن مبدعا في تنويع أساليب العرض.
ومن أكثر ما يثير الملل في نفوس الطلاب البداية الرتيبة للدرس، فكلمة: "افتحواالكتاب صفحة..!" أو البدء بالكتابة على السبورة من الأشياء التي اعتاد عليها أكثرالمعلمين، فحاول دائما أن تكون لكل درس بدايته المشوقة، فمرة بالسؤال ومرة بالقصة ومرة بعرض الوسيلة التعليمية ومرة بنشاط طلابي.. وهكذا. وكل ما كانت البداية غيرمتوقعة كلما استطعت أن تشد انتباه الطلاب أكثر.
من الأشياء التي تجلب ملل الطلاب،وتجعل الدرس رتيبا وضع جلوس الطلاب في الفصل. فالمعتاد لدى كثير من المعلمين أن يكون الفصل صفوفا متراصة، وتغيير هذا الوضع بين وقت وآخر بما يناسب الدرس والموضوع يعطي شيئا من التجديد لبيئة الفصل.
حاول ـ ما أمكن ـ أن يكون لكل درس وضعا مختلفا، فمرة على شكل صفوف، وأ**** على شكل دائرة، وثالثة على شكل مجموعات صغيرة.. وهكذا، وإن كان أداء الدرس خارج الفصل مفيدا ويساعد على تحقيق أهدافه فلماذا الجلوس في الفصل؟!


هي البداية لسه الأهم جاي عالطريق انتظرونا قريبا انشالله lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gone with the wind
نائب المدير العام
نائب المدير العام
gone with the wind


انثى
عدد الرسائل : 2407
العمر : 32
الدولة : سوريا
الكلية : الاداب
السـنة الدراسية : ثانية
النشاط : 2665
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!   خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2011-07-28, 08:14

ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة. .... والأهداف أنواع.....
فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ
وهناك أهداف خاصة ومرحلية.
كلام سليم وموضوع غني بافكاره كتير لازم الكل يقرو ويسفيدو منو
الف شكر الك باك
وببنتظر كل جديد منك
مشكوووووووووووووووووورة
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة الصمت
مشرفة
مشرفة
جريحة الصمت


انثى
عدد الرسائل : 1107
الدولة : سوريا
السـنة الدراسية : الثانية
النشاط : 1592
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!   خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!! I_icon_minitime2011-07-29, 17:42

يسلمو باك على الموضوع والأهداف بغاية الأهمية
وبصراحة احلى شي هدف كن مبدعا وابتعد عن الروتين

يسلمو ننتظر جديدك بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خــــــــــــــاص ....... للمعلمين فقط !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الأدب الإنكليزي بجامعة الفرات :: استراحة فور آرت :: :: الزاوية التربوية::-
انتقل الى: